whatsapp

القوائم المالية من الأدوات المهمة لأي من الشركات والمؤسسات المختلفة، وتهدف لتقديم صورة شاملة وواضحة عن الوضع والأداء المالي خلال فترة زمنية معينة، فهي تعد تقريرا شاملا يوفر للمستثمرين والمساهمين نظرة عن صحة أداء الشركة وقدرتها على تحقيق النجاحات والأهداف المالية والتشغيلية، لذا معرفة أهمية القوائم المالية وأنواعها يساعدك في الاهتمام بها لتحقيق ما تريده من شركتك أو مشروعك الاستثماري.

استعن بنا في بلاجن ونحن نعمل على توفير كافة المعلومات والمساعدة المالية والاستشارية، كما نقدم لك مجموعة من الأنظمة المحاسبية التي يحتاج لها مشروعك وشركتك، نوفرها لك باحترافية ونعمل على تحديثها بما يتوافق مع المعايير المالية والاقتصادية في المملكة، فيما يلي دعنا نتعرف على أهمية الاعتماد على القوائم المالية وما هي أنواعها.

مع بلاجن أفضل برنامج محاسبة سهل عملياتك المالية واتخذ القرارات السليمة!

ما أهمية القوائم المالية؟

هي واحدة من الأدوات الواجب توافرها في أي شركة من أجل تقديم المعلومات المالية بشكل دقيق وصحيح، وتوفر تصور عن وضع الشركة المالي خلال فترة زمنية معينة، وتتضمن 5 أنواع ولها العديد من المزايا، ومن أهم أسباب الاعتماد عليها ما يلي:

  • تحديد الوضع المالي للمنشأة: تعكس القوائم المالية وضع الشركة والمنشأة خلال فترة زمنية ما، مما يسهل عليك اتخاذ القرارات الصحيحة وفقا لاستراتيجيات محددة.
  • زيادة فرص الحصول على التمويل: تقديم المعلومات الصحيحة وعكس الصورة الإيجابية عن المنشأة الخاصة بك، يجعل المستثمرين يشعرون بالاطمئنان، بالتالي مساعدتهم في اتخاذ القرار الصحيح بخصوص الاستثمار لديك.
  • تحليل الأداء المالي: تعمل القوائم المالية على تحليل أداء الشركة المالي بشكل واضح ودقيق، كي تتمكن من حل المشكلات المالية بشكل مناسب.
  • مراقبة المخاطر: واحدة من أهمية القوائم المالية، هو القدرة على تحديد المشكلات والمخاطرة المالية التي تواجه الشركة وكذلك التشغيلية، للتعامل معها وإدارتها وتقديم حلول فعالة وتطبيقها.
  • المساعدة في الحصول على قروض: تعكس القائمة المالية قدرة المؤسسة لديك على سداد الديون والالتزامات الخاصة بها، مما يشجع المقترضين على تقديم كافة التسهيلات عند طلب قرض في أي وقت.
  • حساب النسبة المالية: يقوم المحلل المالي في الشركة بحساب النسب المالية المختلفة عن طريق القوائم المالية، ومن تلك النسب نسب الربحية.
  • مساعدة الإدارة: تعتمد الإدارة بشكل كبير على القوائم المالية المحدثة باستمرار والدقيقة، من أجل صياغة السياسات المناسبة ووضع الاستراتيجيات والخطط الفعالة لتجنب أي خسائر مالية مستقبلية.

فريق بلاجن يشرح لك أنواع القوائم المالية

بعد التعرف على أهمية القوائم المالية في تحقيق النمو وتحسين مسار الشركة المالي وغيره من الفوائد، نشرح لك فيما يلي أنواع القوائم المالية المختلفة والتي يتم الاعتماد عليها خلال العمل داخل المنشأة، حيث تلعب دورا مهما لتحقيق هدف المحاسبة الأساسي، كما تساعد في اتخاذ القرارات، وتصل عددها لـ 5 أنواع سنقدمها بشئ من التفصيل فيما يلي.

قائمة الدخل

يتم الاعتماد على قائمة الدخل من أجل عرض صافي الدخل للشركة في فترة مالية معينة، ويتم عرض تلك الفترة في عنوان القائمة، كما يتم ذكر إيرادات الشركة والنفقات في نفس الفترة وقيمة الربح والخسارة المترتبة على الأنشطة المختلفة.

تبرز أهمية القوائم المالية هنا في تحقيق مبادئ المحاسبة المهمة بالاعتماد على قائمة الدخل من أجل مقابلة الإيرادات الداخلة بالمصروفات الخارجة خلال نفس الفترة، وهو ما يعرف بمبدأ المقابلة.

قائمة المركز المالي

تعرف قائمة المركز المالي أيضا بـ الميزانية العمومية، وهي تضم المركز المالي الذي يتضمن ما يلي:

  • الأصول.
  • الالتزامات.
  • حقوق الملكية.

يتم توضيحها بشكل مفصل لمعرفة مكونات كل عنصر من العناصر، وبالتالي القدرة على حساب إجمالي رأس المال العامل، 

انتبه! تعد القائمة كشفا وليس حسابا، حيث يتم إعدادها خارج الدفاتر المحاسبية.

قائمة التدفقات النقدية

تبرز أهمية القوائم المالية من خلال تلك القائمة، حيث يتم عرض التدفق النقدي الذي يحدث داخل الشركة من نشاط في فترة زمنية معينة، عبارة عن التدفقات النقدية، نتيجة الأنشطة التشغيلية أو الاستثمارية أو التمويلية، وفي الأنواع الثلاثة يتم عرض المتحصلات النقدية وخصمها من المدفوعات، للوصول لصافي التدفقات خلال نفس الفترة.

قائمة حقوق المساهمين

في تلك القائمة يتم توضيح وعرض حقوق المساهمين، فهي واحدة من العناصر الأساسية في تكوين المعادلة المحاسبية، حيث يتم عرض العناصر الخاصة بالمساهمين بالتفصيل في الميزانية العمومية، ومن أمثلة البيانات المستخدمة لتحديد حقوق المساهمين، أسهم الخزينة.

من خلال قائمة حقوق المساهمين، يتم تحديد قيمة رأس المال من خلال النظر في رأس المال في بداية ونهاية الفترة، وكذلك تحديد أموال الاستثمار الإضافي، بجانب معرفة صافي الدخل والخسائر  والمسحوبات.

قائمة الدخل الشامل

بيان الدخل الشامل، يبرز لك أهمية القوائم المالية بسبب ما يوفره لك من معلومات وبيانات مالية، فهو واحد من القوائم المالية الخاصة بالأطراف الخارجية، ويشمل عنصرين، صافي الدخل والدخل الشامل الآخر، وهما عبارة عن:

  • صافي الدخل: يتم تحديده من قائمة الدخل.
  • الدخل الشامل الآخر: يؤثر على حق المساهمين والأرباح، ويكون بقيمة موجبة أو سالبة.

يأتي بيان الدخل الشامل مكملا لقائمة الدخل التي ذكرناها سابقا، فهي توضح عناصر مختلفة، قد تغير في الربح والخسارة، مثل المكاسب والخسائر بالعملات الأجنبية وسعر صرف العملة المحلية.

احصل على برنامج حسابات بسعر مميز!

كيف نساعدك في بلاجن على الاستفادة من القوائم المالية؟

في بلاجن ندرك أهمية القوائم المالية، كعامل حيوي ومهم من عوامل المنشأت والأعمال التجارية، لذا نعمل على تقديم كافة الدعم الذي تبحث عنه لشركتك، من الخدمات التي نقدمها ونساعدك بها ما يلي:

  • تسهيل عملية التحليل: نساعدك من خلال الأنظمة المحاسبية المختلفة وفريقنا المتخصص، في تسهيل جمع البيانات المالية من الشركة، لاستخدام البيانات لتقديم وإعداد التقارير المالية الشاملة، لإيضاح وعرض الوضع المالي للشركة وحل أي مشكلات.
  • تجاوز العمل اليدوي: نساعدك في جمع البيانات بشكل إلكتروني وإدخالها في القوالب المالية، مما يساعد على التقليل من الاعتماد على العمل اليدوي، كما نعمل على تحديث التقارير المالية باستمرار.
  • التنسيق والاتساق: نضمن لك إعداد القوائم المالية بشكل منسق ومتسق، مما يسهل فهم القائمة المالية، وبالتالي تحسين المظهر العام للتقرير.
  • تحليل البيانات المالية: نعمل على تحليل البيانات المالية الخاصة بالشركة، مثل الرسوم والتحليلات الاحصائية، ونعرفك على أهمية القوائم المالية ونساعدك في فهم الاتجاهات المالية، لاتخاذ القرارات السليمة المعتمدة على المعلومة الدقيقة.
  • المرونة: نوفر لك خيارات متخصصة ومرونة كبيرة تلبي احتياجات كافة الشركات سواء الصغيرة أو الكبيرة، مما يتناسب مع هيكل الشركة.

تعد القوائم المالية واحدة من الأساسات لنجاح أي عمل تجاري، فهي ليست مجرد أرقام وبيانات، بل وثيقة لصحة واستقرار الشركة وقدرتها على مواجهة التحديات المالية في كافة الأوقات من خلال تحليل القوائم المالية بشكل صحيح.

معنا في بلاجن قد تعرفنا سويا على أهمية القوائم المالية ودورها في نجاح أي شركة، وأنواعها كما نوفر لك المساعدة والعديد من الخدمات، بجانب نظام محاسبي دقيق ومحدث باستمرار، لمواكبة التطورات المالية بقطاع الأعمال في المملكة.

فهرس المقال