5 من الأخطاء المحاسبية تؤثر على أداء عمل شركتك

فهرس المقال

المحاسبة هي العمود الفقري للشركات، فهي من أهم العوامل الرئيسية التي يبني عليها النجاح المالي، وعلى الرغم من أهميتها، إلا أن الكثير من اصحاب المؤسسات والشركات خاصة الصغيرة يقع في الأخطاء المحاسبية الشائعة، التي من الممكن أن تؤدي إلى خسائر مالية هائلة، ويحدث ذلك نتيجة، عدم وجود خبرة كافية في مسك الدفاتر، وإدارة الشؤون المالية، كذلك عدم وجود محاسبين لديهم الخبرة والكفاءة العمالية، لذا في هذا المقال سوف نوضح لك عن أشهر أخطاء المحاسبة وتأثيرها السلبي على نجاح الشركة وتطورها في سوق العمل، وكيفية تجنب هذه الأخطاء بسهولة وبأقل تكلفة.

 أخطاء محاسبية شائعة يقع بها أصحاب الأعمال

تعد أخطاء المحاسبة من أكثر الأشياء التي يقع بها أصحاب المؤسسات والشركات المختلفة، ومن خلالها يحدث الكثير من الخسائر المالية، فيما يلي إليك أبرز الأخطاء الشائعة في المحاسبة:

  1. عدم الدقة في تسجيل الإيرادات

عدم تسجيل الإيرادات بشكل دقيق من أخطاء المحاسبة الشائعة، ويحدث ذلك نتيجة أن، قيمة الدخل غير صحيحة ولا تتناسب مع القيمة الفعلية للشركة سواء كانت أكبر منها أو أقل، في هذه الحالة يحدث خاطئ كبير في تسجيل الإيرادات، وبالتالي يحدث تأثير سلبي واضح على حساب الرسوم الضريبية وميزانية الشركة، وبالتالي هذا يؤثر على أداء الشركة ومستوى تطورها، لذا مع برنامج بلاجن ERP يمكنك تجنب هذه الأخطاء بكل سهولة وبأقل تكلفة.

1. عدم الاعتماد على خبير مالي كفء

من المعروف أن الشؤون المالية، من أكثر الأمور المعقدة التي تحتاج إلى خبراء ماليين، لديهم الكفاءة العالية والخبرة في مجال المحاسبة المالية وإدارة شؤون الشركة المالية بالكامل، لذا الاعتماد على خبير مالي مؤهل لهذا الأمر، لديه القدرة والخبرة في المعاملات المالية شئ ضروري للغاية، لتجنب الأخطاء المحاسبية التي من الممكن أن تؤثر بالسلب على أداء الشركة بالكامل.

2. تسجيل المعاملات المالية بشكل غير صحيح

يعد من الأخطاء المحاسبية الشائعة، عدم تسجيل المعاملات المالية التي تتم داخل الشركة وخارجها بشكل دقيق، وتعتبر هذه المعاملات هامة للغاية، لمعرفة كل العمليات المالية التي تتم، وعدم تسجيلها بدقة، يعني وجود خطأ محاسبي كبير، يؤدي إلى حدوث اختلال في التوازن المالي للشركة، لذا لابد من التدقيق في تسجيل المعاملات، بتجنب الأخطاء الشائعة.

3. عدم تتبع نفقات الشركات باستمرار

يساعدك تتبع نفقات الشركة الخاصة بك، على معرفة وإدارة الشؤون المالية والتعرف على حالة الشركة بشكل دقيق، والموازنة الدقيقة بين الدخل والتكاليف، كما أن إهمال تتبع نفقات الشركة بشكل مستمر وتسجيل كل نفقة مباشرة، بكل تأكيد، تجعل شركتك أكثر عرضة للخسائر المالية علاوة على ذلك، تؤدي إلى حدوث مشاكل ضريبية، تنتج نتيجة عدم القدرة على تحصيل مدفوعات الفواتير، فتعد من أشهر الأخطاء المحاسبية التي يقع بها الفرد.

4. إهمال إدارة الفواتير وعدم تحصيلها

التدفق النقدي للشركة من أهم الأمور التي لها أهمية كبير وتأثير واضح على الشركة، وذلك لمواصلة العمل والمحافظة على أداء الشركة على أكمل وجه، وإنما تحصيل الفواتير المستحقة من البائعين والموردين، يؤثر ذلك بشكل واضح على التدفق النقدي الهام لشركتك، حيث يؤدي عدم تحصيل الفواتير أول بأول إلى حدوث نقص في مال الشركة، وبالتالي، سوف يكون هناك أوقات عمل إضافية لتغطية هذا العجز.

5. عدم توفر نسخة احتياطية السجلات المالية

يعد عدم الاحتفاظ بنسخة احتياطية بسجلات الشركة المالية، من أشهر وأبرز الأخطاء المحاسبية الشائعة التي يقع فيها البعض من اصحاب الشركات والمؤسسات المختلفة، حيث يهمل الكثير تسجيل المعاملات المالية الورقية، مما يجعلها تتراكم ويصعب تتبعها من البداية، وعند اقتراب موعد التدقيق الضريبي يجد كل صاحب عمل نفسه في وسط مشكلة كبيرة، لكن مع برنامج بلاجن سوفت أفضل برنامج محاسبي دقيق، يساعدك على تجنب جميع أخطاء المحاسبة التي تحدث نتيجة، عدم الاهتمام بالمعاملات المالية بشكل دقيق، فهو برنامج يساعدك على التقدم نحو الأفضل لشركتك.

تأثير الأخطاء المحاسبية على نجاح الشركات

تؤدي أخطاء المحاسبة التي يقع بها الكثير من أصحاب الأعمال التجارية خاصة الأعمال الصغيرة، لخبرتها القليلة على إدارة مسك الدفاتر وإدارة شؤونها المالية، إلى حدوث مشكلات وخسائر مادية كبيرة للشركة، قد يصل الأمر إلى تدهور الوضع الإقتصادي للشركة، وبالتالي يؤدي إلى فشلها بالكامل،علاوة على ذلك، هناك العديد من المشاكل الأخرى التي من الممكن أن تحدث للشركة، منها:

  • الخسائر المالية الباهظة: تؤدي أخطاء المحاسبة إلى حدوث الكثير من الخسائر المالية للشركة، وذلك نتيجة، الضرائب الإضافية، وبالتالي، يحدث للشركة مشاكل عديدة منها الديون المتراكمة، كل هذا يؤثر على نجاح الشركة وتقدمها.
  • اتخاذ قرارات إدارية غير مناسبة: من خلال تسجيل المعاملات والبيانات المالية بشكل غير دقيق، تؤدي في نهاية الأمر إلى اتخاذ قرارات إدارية غير سليمة وغير مناسبة، وبالتالي، يؤثر ذلك على أداء الشركة بالكامل.
  • السمعة الغير جيدة: تكرار الأخطاء المحاسبية بلا شك، تؤدي إلى فقدان ثقة العملاء والمستثمرين في الشركة، مما يسبب ذلك سمعة غير جيدة للشركة، بالتالي تفقد عملائها وحدوث خسائر مالية واضحة تؤدي إلى فشل الشركة بالكامل.
  • حدوث مشاكل قانونية: الأخطاء الشائعة في المحاسبة وعدم تحصيل الفواتير أول بأول، بكل تأكيد، تؤدي إلى حدوث مشاكل قانونية كبيرة، منها غرامات باهظة على الشركة، حتما في نهاية الأمر، يحدث فشل واضح للشركة.

كيفية تجنب اخطاء المحاسبة الشائعة باستخدام برنامج بلاجن

نقدم لك في بلاجن سوفت أفضل وأقوى برنامج حسابات يساعدك على إدارة شؤونك المالية بكل سهولة ودون عائق في ذلك أو تكلفة عالية منها، برنامج بلاجن ERP الذي يعد من أشهر البرامج المحاسبية الدقيقة التي تعمل على تجنب أخطاء المحاسبة بسهولة، حيث يساعدك البرنامج في القيام بكلا من التالي ببساطة شديدة:

  • إدارة كل المهام المحاسبية لأعمالك: يساعدك برنامج بلاجن في القيام بجميع العمليات المالية الخاصة بشركتك بكل سهولة، كذلك إدارة المهام المالية والتعرف على نقاط القوة والضعف والعمل على إيجاد حلول استراتيجية بديلة، لتجنب أي خطأ محاسبي قد يحدث.
  • تسجيل المعاملات المالية بدقة: برنامج بلاجن سوفت من أفضل البرامج السحابية التي تسهل عليك عملية تسجيل المعاملات المالية الدقيقة دون وجود الأخطاء المحاسبية إطلاقا، يمكنك تسجيل المعاملات التي تتم بين الموردين والشركة والمستثمرين وجميع معاملاتك المالية دون قلق.
  • تحليل وإعداد تقارير شاملة بالفواتير: يساعد نظام بلاجن على إدارة الفواتير وتحصيلها أول بأول، وتسجيلها في بيانات الشركة الخاصة بأمان، وذلك بهدف تجنب المشاكل الضريبية.
  • الاحتفاظ بالسجلات المالية: من خلال برنامج بلاجن، يمكنك الاحتفاظ بجميع البيانات المالية ويساعدك على الوصول لها بكل سهولة في أي وقت.
  • إدارة ميزانية الشركة: من خلال التنظيم الدقيق للتدفقات المالية للشركة بواسطة برنامج بلاجن، يمكنك في هذه الحالة، معرفة التدفقات المالية الصحيحة والتي تتناسب مع القيمة الفعلية لشركتك، بالتالي يقلل ذلك من وجود الأخطاء.
  • تطوير الشركة وتقدمها: يساهم نظام بلاجن على تطوير الشركة وتقوية سمعتها، وذلك من خلال تقليل الأخطاء المحاسبية التي تحدث، بالتالي، يزيد ذلك من ثقة العملاء والمستثمرين بالشركة، وبالتالي، يساعدك في اكتساب عملاء جدد وتتقدم الشركة نحو الأفضل.

بجانب المميزات التي يمتلكها برنامج بلاجن وأهميته لتجنب أخطاء المحاسبة، والمساهمة في تطوير الشركة وتقدمها، إلا أنه من الأنظمة الفعالة في بلاجن سزف التي تتميز أيضا بسهولة الأستخدام وكفاءة العمل، كذلك تكلفته مناسبة.

 

في النهاية، تجنب الأخطاء المحاسبية باستخدام برنامج بلاجن، خطوة هامة نضمن لك من خلالها، تحقيق نجاحات باهرة في مجال عملك، تقدم الشركة وتطورها بشكل كبير، كذلك من خلاله يمكنك إدارة جميع الشؤون المالية المتعلقة بشركتك دون حدوث أي خطأ قد يضر بسمعة الشركة أو المستوى المالي والاقتصادي لها، بلاجن سوفت خيارك الأمثل، للتقدم نحو الأمام وتحقيق جميع أهداف العمل، من خلاله يمكنك تحقيق أرباح وتميز في سوق العمل، بأقل تكلفة.

مشاركة المقالة