شرح برنامج نقاط البيع

الإيرادات

أنواع الإيرادات

  • من خلالها يمكنك إدخال أنواع الإيرادات لاستخدامها في تسجيل حركات تحصيل الإيرادات الغير تشغيلية أو الغير مرتبطة بنـشاط الشركة كالإيراد المتحقق من تأجير ممتلكات
  • الشركة أو مثلاً الإيراد المتحقق من أموال الشركة المودعة في البنك كما تمكنك الشاشة أيضا من ربط أنواع الإيرادات بحـساباتها في دلـيل الحسابات

أنواع المصروفات

  • من خلالها يمكنك إدخال أنوع المصروفات لإستخدامها في تسـجيل حركات دفع المصروفات الغير تشـغيلية أو الغير مرتبـطة بنشاط الشركة كمصروف إيـجار الشـركة أو مثلاً
  • مصروفات الدعاية أو فواتـير الكهرباء ويمـكن مــن هذه الــشاشـة أيــضاً ربــط أنــواع المصـروفات بحساباتها في دليل الحسابات
الإيرادات

المـــناطق

  • من خلال هذه الشاشة يمكـنك إدخــال مناطق أداء أنشـطة المنشأة من مـبيـعات ومشــتريات
  • وربــط هــذه المناطق فيما بعد بالعملاء والموردين والمـناديب وتساعد هذه
  • الميزة فـي تسهيل عـمل تـقارير الشـركة لتحـليل نـشاط الشركة وتحديد أكـثر المناطق مبيعاً وتحديد مناطق معينة للمناديب
برنامج ERP محاسبة

البنوك

  • يمكن من خلال هذه الشاشة إدخال بـيانات جـميع البـنوك الـتي تتـعامل معها الشركة ورقم حساب الشركة فـي كل بنــك
  • وربـط هـذه الـبـنوك بأرقام حـساباتها في دليل حسابات الشركة.

الخزنة

  • مـن خـلال هذه الـشاشـة يمــكن أنشاء أكثر من خـزنة بحـيث يتـم تسليم كل خـزنة
  • مثلاً لمسـتخدم مما يسـهل عملية تحـديد نشاط وعمليات كل مستخدم علي حدة بصورة دورية
الايرادات والمصروفات

طرق الدفع

  • يتم فيها إدخال كل طـرق الدفع التي يمكن للعـميل إستـخدامها
  • ســواء كـانت شبكة أو مـدى أو فيزا كارد أو ماستر كارد وإختيار البنك لكل طريقة دفع

كما ينقسم الي

أنواع الإيرادات

من خلالها يمكنك إدخال أنواع الإيرادات لاستخدامها في تسجيل حركات تحصيل الإيرادات الغير تشغيلية أو الغير مرتبطة بنـشاط الشركة كالإيراد المتحقق من تأجير ممتلكات الشركة أو مثلاً الإيراد المتحقق من أموال الشركة المودعة في البنك كما تمكنك الشاشة أيضا من ربط أنواع الإيرادات بحـساباتها في دلـيل الحسابات

أنواع المصروفات

من خلالها يمكنك إدخال أنوع المصروفات لإستخدامها في تسـجيل حركات دفع المصروفات الغير تشـغيلية أو الغير مرتبـطة بنشاط الشركة كمصروف إيـجار الشـركة أو مثلاً مصروفات الدعاية أو فواتـير الكهرباء ويمـكن مــن هذه الــشاشـة أيــضاً ربــط أنــواع المصـروفات بحساباتها في دليل الحسابات

المـــناطق

من خلال هذه الشاشة يمكـنك إدخــال مناطق أداء أنشـطة المنشأة من مـبيـعات ومشــتريات وربــط هــذه المناطق فيما بعد بالعملاء والموردين والمـناديب وتساعد هذه الميزة فـي تسهيل عـمل تـقارير الشـركة لتحـليل نـشاط الشركة وتحديد أكـثر المناطق مبيعاً وتحديد مناطق معينة للمناديب

البــنوك

يمكن من خلال هذه الشاشة إدخال بـيانات جـميع البـنوك الـتي تتـعامل معها الشركة ورقم حساب الشركة فـي كل بنــك وربـط هـذه الـبـنوك بأرقام حـساباتها في دليل حسابات الشركة.

الخـــزنة

مـن خـلال هذه الـشاشـة يمــكن أنشاء أكثر من خـزنة بحـيث يتـم تسليم كل خـزنة مثلاً لمسـتخدم مما يسـهل عملية تحـديد نشاط وعمليات كل مستخدم علي حدة بصورة دورية.

طــرق الدفــع

يتم فيها إدخال كل طـرق الدفع التي يمكن للعـميل إستـخدامها ســواء كـانت شبكة أو مـدى أو فيزا كارد أو ماستر كارد وإختيار البنك لكل طريقة دفع

العملاء

يتم من خلالها إدخــال إســـم العـميل وجميع بياناته من رقم ضريبي للعميل أو رقم جـوال كما يمـكن ربط العـميل بمـنطــقة مــن المـــناطق المدخـــله والمـناديب وربطه أيضا برقم حــسابه في دلـيل الحــــسابات وتحديد خــصم للعـــميل وتحــديد فــــترة ســــــماح وحـد ائتـماني وربــطه بقائمة أسـعار وادخال رصـيده السابق ومبيـعاته في الفترة المالية السابقة كما تمـــكنك الشاشة أيضاً فيــما بعد من التـــعرف على مبيعات العــميل الحالية ورصيده الحالي ومتحصلاته

الموردين

يتم من خلالها إدخال جميع بــيانات الموردين الأساسية من اسم المورد والرقـــم الضريـــبي ورقم الجـــوال والعنوان كما يمكن إدخـــال إســـم البنك الخاص بالمورد والمندوب ايضا وتحديد خصم وربط المورد بمنطقة معينة وربطه ايضاً برقم حسابه في دليل الحسابات وبقائمة أسعار معينة كما يمكن من خلال هذه الشاشة إدخــال مشتريات المورد في الفترة السابقة ورصيده السابق وفيما بعد معـــرفة مبيعاته ومدفوعاته الحالية ورصيده الحالي والكلي.

المندوبين

يتم من خلالها ادخال جميع بــيانات الموردين الاساسية من اسم المورد والرقم الضريبي ورقم الجوال والعنوان كما يمكن إدخال إسم البنك الخاص بالمورد والمندوب ايضا وتحديد خصم وربط المورد بمنطقة معينة وربطه ايضا برقم حسابه في دلــــيل الحسابات وبقائمة اسعار معينة.

الـــسائقــين

يتم من خلالها إدخال بيانات السائقين من إســم السائق وعنـوانه ورقـمه ورقــــم بطاقته وربطه بالســيارات المدخلة كـما يمكن فيما بعد ربطها بالفواتير وهذه الميزة لها أهــمية كبـيرة جداً بالنــسبة لـبعض الأنشـطة مثل شركـات الخرسـانة وشركات المياة وغيرها من الأنشـطة.

الســـــيارات

يتم من خلالها ادخال بيانات السيارات الخاصة بالمنــشأة من نوع الســـيارة ولونها ورقـم اللـوحة ويتم ربط هذه السيارات بفواتير المنشأة فـيما بعـد.

قـائـمة الفــئات

يمكن من خلالها ادخال فئات الاصناف وتحديد ما اذا كانت لهذه الفئة فئة كبري تندرج تحتها والتي تكون مهما جدا في تقسيم الاصناف واستخدامها في تسهيل تقسيم التقارير وتصنيفها

قائمة الأصناف

يمكن من خلالها إدخال جميع بيانات الأصناف من كود الصنف واسمه ووحدة أو أكثر للصنف الواحد والحد الادنى وحد إعادة الطلب والفروع التي يوجد فيها والمخازن والرصيد الافتتاحي وإدخال الباركود الخاص بكل صنف والفئة وسعر الصنف في قائمة الأسعار والعروض على الصنف إن وجدت ويتميز برنامجنا بمرونة أكواد الأصناف التي يمكن أن تتكون من أرقام أو حروف أو أرقام وحروف.

قائمة الوحدات

يمكن من خلالها ادخال الوحدات المستخدمة للاصناف سواء حبة او كرتون او قطعة او متر او اي وحدة تستخدمها كما يمكن الربط بين الوحــدات المتـــعددة من خــلال ما يســمى بمعامل التحويل.

قائمة الأسعار

يمكن من خلالها إدخال قوائم الأسعار الخاصة بالمنشأة والتي يمكن من خلالها تحديد أكثر من سعر لكل صنف على حسب قوائم الأسعار وتخصيص قوائم أسعار لفروع معينة أو عملاء أو مستخدمين.

قائمة المخازن

يمكن من خلالها إنشاء المخزن أو المخازن الخاصة بالمنشأة والتي يتم ربط الاصناف معها فيما بعد، كما يمكن ربط وتخصيص مخازن محددة لكل فرع من فروع المنشأة.

جرد وضبط المخازن

يتم من خلالها عمل جرد للأصناف في كل مخزن على حدة كما يمكنك التحكم في الأصناف التي سيتم جردها حيث يمكنك البرنامج من جرد صنف أو عدة أصناف أو حتى كل الاصناف في مخزن معين ومقارنته مع الجرد الفعلي للأصناف في المخازن كما يمكنك الاختيار.

اذونات الصرف

يتم في هذه الشاشة تسجيل واثبات ما تم صرفه من المخازن وربط الاذن بالحركة سواء كانت مبيعات او مرتجع مشتريات بحيث يتم الاختيار من بين الفواتير التي لم يتم صرفها فقط ثم تحديد الأصناف التي تم صرفها وتاريخ صرفها والكمية المنصرفة لكل صنف.

أذونات الاستلام

يتم في هذه الشاشة تسجيل واثبات ما تم استلامه في المخازن وربط الاذن بالحركة سواء كانت مشتريات او مرتجع مبيعات بحيث يتم الاختيار من بين الفواتير التي لم يتم استلامها فقط ثم تحديد الأصناف التي تم استلامها وتاريخ استلامها و الكمية المستلمة لكل صنف.

استعراض المبيعات

يتم من خلالها عرض جميع أوامر البيع وعروض الأسعار وفواتير المبيعات ومرتجع المبيعات بحيث يمكن للمنشأة تعديلها، طباعتها، حذفها أو إرسالها. كما توجد فلاتر تمكنك من تصفية ما تريد عرضه من نوع الحركة سواء كانت أمر بيع، عرض سعرأو فاتورة مبيعات و سواء كانت مدفوعة كاملة أو مدفوع جزء أو غير مدفوع وتحديد المراد عرضه ايضاً سواء كانت مرحلة أو غير مرحلة مما يسهل عليك الوصول الى الفاتورة المطلوبة كما يمكنك ترتيب الفواتير بناء على التاريخ، اسم العميل، قيمة الفاتورة أو قيمة المبلغ المدفوع.

عرض السعر

يتم من خلالها ادخال عروض الاسعار والتي يتم ربطها فيما بعد بفواتير المبيعات ويحتوي عرض السعر على كثير من التفاصيل والمميزات التي تسهل من عمل المنشأة حيث يمكن ربط عروض الاسعار بالمناديب والسائقين.

امر المبيعات

يتم من خلاله إدخال أوامر البيع بكامل تفاصيلها وتحديد طريقة الدفع المناسبة حيث يتميز برنامجنا أنه يوفر العديد من طرق الدفع سواء كان نقدا، عن طريق البنك، شيك، شبكة او مدى ويتم تحويل أوامر البيع فيما بعد الى فواتير مبيعات.

فاتورة المبيعات

يتم من خلالها ادخال فواتير المبيعات بكل تفاصيلها كما يدعم برنامجنا كل طرق الدفع وانواعه سواء كانت الفاتورة آجلة او نقدي كامل او دفعات كما تتميز الفاتورة بانها تدعم الادخال عن طريق لوحة المفاتيح من خلال اختصارات مما يسهل عملية ادخال الفواتير ويجعلها اكثر مرونة وتتناسب مع مختلف المستخدمين.

مرتجع المبيعات

يتم من خلالها ادخال مرتجعات المبيعات حيث يمكن من خلالها ادخال رقم الفاتورة المطلوب ارجاعها كما يتميز برنامجنا بانه يمكن من خلاله ارجاع جزء من الفاتورة ولا يشترط كامل الفاتورة.

استعراض المشتريات

يتم من خلالها عرض جميع اوامر الشراء وفواتير الشراء ومرتجع المشتريات بحيث يمكن للمنشأة تعديلها، طباعتها، حذفها او ارسالها كما توجد فلاتر تمكنك من تصفية ما تريد عرضه من نوع الحركة سواء كانت امر شراء، فاتورة شراء او مرتجع مشتريات و سواء كانت مدفوعة كاملة او مدفوع

امر الشراء

يتم من خلاله ادخال اوامر الشراء بكامل تفاصيلها وتحديد طريقة الدفع المناسبة حيث يتميز برنامجنا انه يوفر العديد من طرق الدفع سواء كان نقدا ,عن طريق البنك ، شيك ، شبكة او مدى ويمكن تحويل اوامر الشراء فيما بعد الى فواتير شراء.

فواتير شراء

يتم من خلالها ادخال فواتير المشتريات بكل تفاصيلها كما يدعم برنامجنا كل طرق الدفع وانواعه سواء كانت الفاتورة آجلة او نقدي كامل او دفعات، كما تتميز الفاتورة بانها تدعم الادخال عن طريق لوحة المفاتيح من خلال اختصارات مما يسهل عملية ادخال الفواتير ويجعلها أكثر مرونة وتتناسب مع مختلف المستخدمين.

مرتجع مشتريات

يتم من خلالها ادخال مرتجعات المشتريات حيث يمكن من خلالها ادخال رقم الفاتورة المراد ارجاعها كما يتميز برنامجنا بانه يمكن من خلاله ارجاع جزء من الفاتورة وليس كامل الفاتورة.

دليل الحـسابات

يتم من خلالها ادخال جميع بيانات شجرة الحسابات من رقم الحساب واسمه ونوع الحساب سواء كان حساب رئيسي او فرعي كما يتم تحديد مكان تاثير الحساب سواء كان في الميزانية او قائمة الدخل وادخال الرصيد السابق ان وجد ، كما يتميز بانه يتم تصنيف الحسابات على اساس المستويات من المستوى (1) -وهو مستوى الحسابات الرئيسية- الى مستويات اقل في الحسابات الفرعية كما يمكننا تحديد اذا ما كان يمكن توزيع الحساب على مراكز التكلفة الخاصة بالمنشأة والتي يتم ادخالها من خلال البرنامج ايضا.

مراكـز التكلفة

يتم من خلالها ادخال مراكز التكلفة الخاصة بالمنشأة والتي يمكن استخدامها في تقسيم المنشأة الى مراكز تكلفة بحيث يمكن تخصيص وتحميل الايرادات والمصروفات على مركز تكلفة معين مما يسهل التعرف على ايرادات ومصروفات كل مركز تكلفة على حدة.

الترحيل إلي الحسابات

يتم من خلالها ترحيل الحركات الحسابات بحيث تحويل تحويل كل الحركات المدخلة الى قيود يومية مؤثرة في الحسابات الموجودة في شجرة الحسابات كما يمكِّنك البرنامج من تحديد نوع الحركات المراد ترحيلها فمثلا يمكنك التحكم في ان يتم ترحيل حركات المبيعات فقط كما يمكنك التحكم في ان تختار ارقام وتاريخ الحركات المراد ترحيلها.

قيود اليومية

يتم من خلالها استعراض قيود اليومية المرحلة ويتم ايضا من خلالها ادخال وتعديل وطباعة قيود اليومية المدخلة بصورة يدوية فبمجرد الضغط على (جديد) يمكن ادخال قيد يومية يدوي بكل تفاصيله من رقم واسم الحساب واذا ما كان مدين او دائن وتاريخ القيد كما يمكن ايضا من خلالها توزيع الحساب على مراكز التكلفة المختلفة.

الشيكات

يمكن من استعراض تفاصيل جميع الشيكات وتحصيلها او دفعها او رفضها كما تمكنك ايضا من الانتقال الى الحركة الخاصة بالشيك (مبيعات -مشتريات -………) ومن مميزات هذه الشاشة ايضا انها تمكن من استعراض الشيكات المدفوعة فقط او غير المدفوعة او المرفوضة كل على حدة كما يمكن استعراض الشيكات في تاريخ او فترة معينة.

الفروع

يتم من خلالها ادخال بيانات فروع المنشأة او تعديلها حيث يمكنك ادخال جميع بيانات الفرع من اسم الفرع وعنوانه والبريد الإلكتروني والهاتف والفاكس، كما يتم ادخال المخازن الخاصة بهذا الفرع وتحديد العميل والمخزن الافتراضي وقائمة الاسعار الافتراضية، كما يتم تحديد ايضا سياسة تقييم المخزون لهذا الفرع والربط المحاسبي بين الحركات المدخلة من الفواتير والسندات والمصروفات والايرادات وبين الحسابات الموجودة في دليل الحسابات والكثير من المميزات الهامة لكثير من المنشأت والانشطة المختلفة.

اعدادات الشركة

يتم من خلالها ادخال بيانات المنشاة من حيث اسم المنشاة وعنوانها وارقام الهواتف وتاريخ بداية ونهاية السنة المالية.

الربط الضريبي

يتم من خلالها ربط نوع الضريبة او الضرائب المدخلة بانواع الحركات المختلفة بحيث تظهر الضريبة وتؤثر في الشاشة الخاصة بالحركة.

الضرائب

يتم من خلالها ادخال انواع الضرائب المختلفة وقيمتها او نسبتها ( ضريبة قيمة مضافة – ضريبة مبيعات ضريبة جمارك…….. إلخ ) بحيث يتم بعدها ربط الضرائب المختلفة بانواع الحركات من خلال شاشة الربط الضريبي.

المستخدمين

يتم من خلالها ادخال وتعديل بيانات مستخدمي البرنامج من حيث اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به وتحديد الصلاحيات الخاصة بكل مستخدم ويتميز برنامج بلاجن بانه يمكِّن المنشأة من ادارة وتحديد صلاحيات كل مستخدم بصورة بالغة المرونة والدقة.